بحث
Search

العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أحد أشهر المطربين في الوطن العربى، أصيب  بتليف في الكبد سببه الإصابة بمرض البلهارسيا أدى إلى وفاته في منتصف عمره عام 1977 ؛ و كان خبر وفاته صدمة كبيرة لجمهوره. 

وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف

ما الذي تعرفه عن تليف الكبد

يحدث تليف الكبد على فترات طويلة ؛ في البداية تصاب خلايا الكبد السليمة بندوب، بالتدريج يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم ما يعيق الكبد عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي، على سبيل المثال ؛  يعجز الكبد عن إنتاج مواد مخثرة بالشكل الكافي (وهي المواد التي تسبب تخثر الدم وتوقفه عن السيلان في حالات الجروح)، مما يؤخر وقف النزيف عند حدوثه، كما يؤدي هذا النسيج الى اعاقة التدفق السليم للدم من الامعاء عن طريق الكبد ويولد ضغطا كبيرا في الأوردة التي توصل الدم الى هذه المنطقة (الجهاز البابي  Portal system)، وتسمى هذه الحالة باسم «فرط ضغط الدم البابي» (Portal hypertension)، وقد يفشل الكبد في تنقية السموم التي قد تتراكم في الدورة الدموية، ومرضى تليف الكبد هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بسرطان الكبد، وهم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالتحصي الصفراوي.

واعتمادا على المعهد العالمي للصحة يحتل تليف الكبد المركز الثاني عشر من الأمراض المسبب للوفاة، ولكن علاج تليف الكبد في مرحلة مبكرة، قد يساعد في وقف الضرر ومنع تفاقم الح

أسباب تليف الكبد

      * الاصابة بالبلهارسيا  ؛ كانت البلهارسيا السبب الأكثر انتشارا لتليف الكبد في مصر ؛ والأكثر خطرا على حياتهم وأعمالهم منذ زمن بعيد، وصراعهم مع البلهارسيا ـ أكثر أسباب اصابة أكبادهم بالمرض ـ هو صراع درامي، لأن البلهارسيا تعيش في الارض التي يفلحون فيها، ليأكلوا منها، ويأكل غيرهم . وقد أصبحت البلهارسيا الآن تحت السيطرة والتحكم بفضل الجهود الحكومية، وانتشار الوعي الصحي وسبل الوقاية والعلاج بين الفلاحين، لكن ما ان تم القبض بيد من حديد على البلهارسيا حتى ظهر وباء جديد هو إلتهاب الكبد الفيروسي وبخاصة فيروس «سي» !!

    * التهاب الكبد الوبائي المزمن بأنواعه، يتسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي في التهاب الكبد بشكل مزمن فتؤدي الأضرار التي لحقت بالكبد على مدار عدة عقود إلى تليفه وتختلف طبيعة الالتهابات التي يسببها فيروس الكبد باختلاف نوع الفيروس وقوته وهل صاحبه فيروسات أخرى أم كان وحيداً. وأخطرها  فيروس «سي» الذي اكتشف عام 1989، والذي أصبح مشكلة قومية أولى بالرعاية لان نسبة المصابين به بلغت 12.8 في المائة من عدد السكان، وهي نسبة تماثل عشرة أضعاف المصابين به في أوروبا. 

  * المشروبات الكحولية حيث يصاب ما بين 10% و20% من متعاطي الكحوليات بتليف الكبد . حيث يقوم الكحول بتثبيط عملية الأيض الطبيعية للبروتينات والدهون والكربوهيدرات مما يؤذي خلايا الكبد كثيراً.

      بعض الأدوية و بعض الأعشاب السامة التي يتناولها كثير من المرضى دون وصفات طبية * 

الأطباء الذين عالجوا العندليب في رحلة مرضه:

الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.

كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد علي وعملت معه منذ 1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها.

المستشفيات التي رقد فيها بالخارج :

مستشفى ابن سينا بالرباط(المغرب)، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج (المستشفى الذي شهد وفاته)، «سالبتريد» (باريس)

رحيل العندليب

رغم إصراره الشديد على العمل مهما كانت حالته الصحية إلا أن الأيام الأخيرة في حياة العندليب عبد الحليم حافظ شهدت الكثير من الألم في صراعه مع المرض إلى أن توفي يوم الأربعاء في 30 مارس / آذار 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سى الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعاه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبد الحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي. حزن الجمهور حزنا شديدا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر. وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر والفنانة الراحلة أم كلثوم سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة الذي بلغ أكثر من 2.5 مليون شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.

USA